قبل ان نتحدث عن عقد النكاح، اولا لابد ان نتعرض قبل مناقشة هذا الموضوع بشكل عملي إلى بيان مفهوم النكاح.
فلفظه النكاح هي لفظه شرعية مشتقة من القران والسنة.
مفهوم النكاح في الاسلام
واما أصلها اللغوي; الذي اشتق منه جميع الالفاظ الشرعيه، فهو يكون بمعنى الدخول او الخلوة حقيقة.
مفهوم النكاح شرعا : يكون بمعنيين ،الدخول والخلوة،والعقد ايضا ،الا انه يراد به العقد حقيقة.
واما معنى لفظه النكاح عرفا :هو الزواج والارتباط.
ولكن النكاح حوله اشكاليه كبرى.
فالنكاح يختلف العلماء في مشروعيته.
كيف ذلك.
فهو مشروع في الكتاب والسنه،كيف يقع حوله اشكاليه من قبل العلماء.
قبل التعرض للنقاش في هذا الموضوع لابد من دراسه او التعرض لمشروعيه النكاح من قبل الكتاب والسنه.
تعرض القران لعرض قضيه النكاح بطريقه مجمله، وجاءت السنه مفصله لتفاصيلها ،مبينه لمبهمها، شارحه لمجملها.
-حث القران الكريم على النكاح ورغب فيه ترغيبا شديدا ،وعلى الناحيه الاخرى جاءت السنه لتبين عواقب هذا الاختيار.
حيث جاء في كتاب الله لفظ النكاح بصيغه الامر وبصيغه الخبر،وكلاهما يؤكدان ضروريه النكاح والترغيب فيه، فالتاكيد او التكرار يقوي المعنى وييوحده.
حيث جاء في القران وانكحوا،وجاء ايضا بلفظ نكحتم .
فالاولى هي صيغه الامر، والثانيه هي صيغه الخبر.
واما دور السنه في هذا الحوار .
فاما السنه قد جاءت لتبين مكانه النكاح في الاسلام دينيا ودنيويا واخرويا.
اقرأ أيضا: كيفية اختيار شريك الحياة؟
تعظيم شان الزواج
اما مكانه النكاح دينيا في الاسلام فهي ان فيه تكثير لاعداد الامه الاسلاميه .
وفيه شيوع التعاون بين الناس ،فالنكاح هو ظاهره قوية لتشكيل الترابط المجتمعي،الذي مفتاح القوة المحلية والنصر الدولي ومن ثم العالمي.
واما مكانه النكاح اخرويا في الاسلام فهي انه مفتاح لرضا الله عز وجل،فالنكاح يوسع الرزق “وانكحوا الايام منكم الصالحين من عبادكم وامائكم ان يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله.”
حيث علق الله عز وجل الغنى بعد الفقر على النكاح.
اقرأ أيضا: عاوزة عروسة؟
واما مكانه النكاح دنيويا :فهي انه يعمل على امور كثيره يتوقف المجتمع عليها، ويساهم في القضاء عليها من ظواهراجتماعيه مدمره للنفسيه وللواقع ككل،من هذه الامور هي ظاهره التبرج،وظاهره الشذدذ الجنسي ،وظاهره الطلاق السريع المتكرر الشائع،وظاهرة تعدد الزوجات، فكلها امور يتوقف عليها النكاح من حيث معرفه اهميته ومن حيث اخذ الخطوه في حد ذاتها.
صيغة عقد النكاح
صيغة عقد الزواج، أو ماذا يقال في عقد الزواج؟
عقد النكاح له الكثير من الاركان والشروط التي تعتري الكثير، والتي تكون غالبا من أسس بناء حياة زوجية سعيدة والتي من خلالها يحيى الانسان حياه طيبة.
فعقد النكاح لابد ان يكون زواجا شرعيا تستقيم به الحياة، أو أن يكون الفاظه ومعانيه متوافقه مع معنى العقد والغرض منه دينيا ودنيويا.
كيف ذلك!
النكاح او الزواج عرفا له الكثير من المعاني التي غالبا تصغى في أكثر من صيغة، سواء كانت هذه الصيغه صيغه صريحة ام صيغة كنائية.
نعم. فالصيغ نوعان صريحه وكنايه، فالصريحه هي الواضحه التي تبين المراد منها، وتكون جلية موصلة المعنى بطريقه عمليه سريعه ، كما ما نشاهده في واقعنا الحالي من من الفاظ كثيره متداوله، مثل اريد الزواج من فلانه، اريد ان ارتبط بفلانه، اريد ان اشارك فلانه في حياتها ،وهكذا.
اقرأ أيضا: كيف تكسبي قلب الرجل؟
صيغ الكناية في الزواج
واما الفاظ الكنايه التي سنتكلم عنها هي تحمل معنى هذه الالفاظ الصريحه ،ولكن بصيغه اخرى قد لا تكون واضحه ،ولكنها تؤدي المعنى والمراد منها حتما،ومن هذه الالفاظ هو الهبه ولفظ البيع
والفاظ اخرى كثيرة.
كيف ذلك! فكيف تؤدي الهبه معنى الزواج وهذا ما سنتعرض له في هذا الموضوع ،كيف! ان الزواج يعبر عنه في وقتنا الحالي المعاصر بصيغ غير معروفه ،الا انها تؤدي المعنى المراد منها ،وتؤدي في النهايه الى المطلوب وهو الشراكه الزوجية.
اقرأ أيضا: ما هي الشروط في عد النكاح قبل وبعد الإسلام؟
اولا صيغة الهبة: صيغه كنائيه من صيغ الزواج
فالهبه لغه العطاء، يقال وهبت لفلان هذا الشيء اي اعطيته له
مفهوم الهبه شرعا: فهي العطاء بدون مقابل ،واحيانا تكون بمقابل، الا انها تكون بمقابل غير معتبر، من هنا نخلص إلى أمرين إلى أن الهبة نوعان شرعا هبه بدون مقابل، وهى الهبه بلا ثواب، وهبه بمقابل وهي الهبه بثواب.
اما الزواج الذي يكون في معنى الهبه بثواب فهو الزواج العملي القائم على الشراكه في الحياه بمقابل مادي ام معنوي .
واما الزواج الذي يكون في معنى الهبه بلا ثواب فهو هو الزواج العائلي اوما يسمى في الواقع المعاصر حاليا” الزواج الصوري”.
من هذه الالفاظ هو لفظ البيع.
وكيف يعبر البيع عن الرغبه في الارتباط الذي يسمى بالزواج او النكاح بالمفهوم الشرعي .
ثانبا :البيع
البيع لغه هو المبادله يقال بعت لفلان شيء اي بادلته هذا الشيء
واما البيع بالمعنى الاصطلاحي اي بالمعنى التي تصالح العرف عليه, وعليه في الواقع القديم او الواقع الحالي المعاصر فهو مبادله شيء بشيء مقابل مال معين، او مقابل عوض معين، ايا كان نوع هذا العوض
واما بالمفهوم الشرعي فالبيع يحمل اكثر من معنى للدلاله على غيره من العقود! كيف لا .وهو اساس وعمود بقيه المعاملات سواء كانت معاملات ماليه ام معاملات اخرى داخل نطاق الاسره.
ونحن نتكلم في العلاقات الاسريه.
اما مدلول البيع في هذا النطاق فهو ان دل فسيدل على انه يعبر احيانا عن الزواج ،وكيف ذلك.
ان البيع هو عقد معاوضه بمقابل مادي
واما عقد النكاح فهوعقد معاوضه بدون مقابل،الا ان القاسم المشترك بينهما هو المعاوضه.
واما الامر الثالث الذي هو لب هذا الموضوع.
والذي اختلف فيه الكثير من العلماء،الا انه لا اشكاليه فيها من قبل الشرع ظاهريا ،الا ان العلماء هم المجتهدين الذين يبينون مراد الشرع ومراد الله من كتابه وسنه نبيه ،فلا داعي من اتباع الادله بدون فهم مرادها،فالادلة ليست هي الفيصل في حد ذاتها،انمافهم مراد الدليل هو الذي يتوقف عليه دور المقلد او العامي او السائل.
واما الاشكاليه التي سنتكلم عنها في هذا الموضوع هي حكم الزواج.
لقد اختلف العلماء اختلافا كثيرا واسعا حول حكم الزواج، رغم ان الشرع بظاهره وضح ان الزواج مشروع بل محبب ومرغوب فيه.
اقرأ أيضا: الأسس والقواعد التي تجعل الزواج يستمر
حكم النكاح في الاسلام
فالنكاح عند العلماء مختلف فيه كالنحو الاتي:
1.الزواج حكمه الوجوب:وذلك اذا كان اذا كان شريك الحياه القادم على الزواج يخشى الوقوع في الحرام، من النظر المحرم او العلاقات السريه، او او وما شابه ذلك،بجانب القدره على النكاح،سواء القدره الماديه اوالقدره الجسديه او الاثنين معا.
2.الزواج حكمه الاستحباب :يكون النكاح مستحبا ومندوبا في حاله اذا كان الشخص القادم على الزواج لا يخشى الفتنه، وانما هويريد ان يعف نفسه لا اكثر ولا اقل، بالاضافه الى قدرته ايضا على الزواج، بالقدرتي الماديه والجسديه.
لذا فالفرق بين الحالتين : ان الاستحباب والوجوب الفارق بينهما هو الخوف من الفتنه او عدم الخوف.
3.الزواج حكمه الكراهيه:في حاله عجز الشخص الجنسي او الجسدي،اما الاول كعيوب العقم والتشوه الجنسي،واما الثاني ككبر السن او المرض.
4.الزواج حكمه الحرمه:وذلك في حاله عجز الشخص المادي عن التكاليف التي يتطلبها الزواج، بحيث لا يظلم المراه ظلما فاحشا.
5.زواج حكمه انه مسنون ;وذلك في حاله اذا كان ذلك الشخص اهلا للاشتغال بالنوافل،فالنوافل تقدم على السنن والزواج سنه في هذا الموضع.
فالسنه اقل رتبه من النافله، والنافله اعلى رتبه من السنه.
اقرأ أيضا: لماذا ترفض البنات زواج الصالونات؟